فتحات عربية (اخر مشاركة : بنت الدراعيه - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          Zen Protocol And The Art Of Blockchain Relevance (اخر مشاركة : بنت الدراعيه - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          هل يشهد كأس العالم للأندية الإمارات مفاجأة لم تعرفها المسابقة من قبل؟! (اخر مشاركة : مصطفى عوض - عددالردود : 0 - عددالزوار : 47 )           »          شركة كاميرات مراقبة (اخر مشاركة : بنت الدراعيه - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1 )           »          شركة كاميرات مراقبة (اخر مشاركة : بنت الدراعيه - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1 )           »          ไฮไลท์ฟุตบอล ไฮไลบอล hd ทุกคู่เมื่อวาน (اخر مشاركة : بنت الدراعيه - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          الفنان هاني ضبيط يوّلع أعراس صيف ٢٠١٧ بأغنيته الجديدة.. "عم تولع" (اخر مشاركة : بنت الدراعيه - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          الفنان هاني ضبيط يوّلع أعراس صيف ٢٠١٧ بأغنيته الجديدة.. "عم تولع" (اخر مشاركة : بنت الدراعيه - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          บ้านผลบอล ผลบอลสด 888 สกอร์บอล 7m (اخر مشاركة : بنت الدراعيه - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1 )           »          Dalilok To Russia - دليلك لروسيا (اخر مشاركة : بنت الدراعيه - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »         

موقع لنصرة المصطفى عليه الصلاة والسلام 
 عدد الضغطات  : 3877
منتديات الأنصار 
 عدد الضغطات  : 2569
خصم خاص للإعلان 
 عدد الضغطات  : 1199


   
 
العودة   -= منتديات شبكة الأنصار =- > ¤©§][§©¤][ السقيـفة الإعلامية ][¤©§][§©¤ > روائــع الموضـوعـات
 
   

روائــع الموضـوعـات
قسم خاص بأجود ما فاضت به أقلام كتاب منتديات شبكة الأنصار في شتى المجالات.
أفضل الموضوعات المختارة ...

إضافة رد
   
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 16-07-2009, 01:47 PM   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
::المتابعة والتطوير::
:: كاتب وناقد ::
الرتبة:

البيانات
التسجيل: 17 / 4 / 2007
العضوية: 83
المشاركات: 368 [+]
بمعدل : 0.10 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 11
نقاط التقييم: 10
إبراهيم الأنصاري is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
إبراهيم الأنصاري غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : روائــع الموضـوعـات
افتراضي حلا وسطا

المكرمون الأعضاء

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يدور في ذهني منذ وقت ليس بالقريب الموضوع الذي أضعه بين ايديكم والذي علمت من خلال النقاشات الودية والمجالس الخاصة أنه أصبح هاجسا لكثير منا وأن الأمر لم يعد يقتصر على أحد دون غيره واعتقدت وأرجو ان أكون مصيبا أننا يجب ان نناقشه عسى أن يكون من بيننا من يوفقه الله لرأي سديد يكون حلا وسطا في هذا الأمر والموضوع هو (المناسبات)

أيها الأخوة والأخوات المفترض أنني أعني بالمناسبات هنا المناسبات العامة (مثل الأعراس) ولكن الأمر قد اتسع على الرقع حتى اثقل الكواهل وإن كانت الأعراس وستظل حجر الزاوية في الموضوع

أن الناظر إلى حال المناسبات يجد أنها بدأت تخرج رويدا رويدا عن الطابع الذي اعتدنا عليه وسوف اختصر الموضوع على شقين
الأول صاحب المناسبة (العريس أوالعروس)مثلا
الشق المدعويين (المعازيم)

بالنسبة للشق الأول فإنه لا يخغى على فطنة أحدكم ما ينتاب الواحد منا إذا كان لديه أو لدى من يعنيه أمره مباشرة مناسبة ما وخاصة الزواج فبعد الانجراف الشديد وراء المظاهر والتقليد الاعمى والخوف من الذم بالمقارنات البليدة أصبح صاحب العرس يحمل هما قد ضيع عليه الفرح فهو مضطر لطرق كل الأبواب وسكب ماء وجهه عند هذا وذاك حتى يستطيع الوصول إلى الحد الأدنى (كمن يجمع الدية لفك رقبة) يغرق نفسه في الديون دون أن يسحب للغد حسابا كل ذلك من أجل بضع ساعات وخاصة أنه قد قل المساعد واختفى التكافل ونسيت كثير من العادات في مثل هذه الظروف وعلى مثل عريس هذه الأيام يصدق المثل القائل (لا وجع إلا وجع الضرس ولا هم إلا هم العرس) وأن نظرة فطنة إلى وجوه أصحاب المناسبات لتوحي بما تحمله أنفسهم من هموم الله القدير تفريجها
وأهل العروس لا يقلون في همهم الذي ضيع عليهم كثيرا من الفرحة بعروسهم عن العريس
وهنا أسأل متى يتوقف هذا السباق المحموم وهذه المظاهر ال........


الشق الثاني هو المدعويين وهنا سأكتفي بأن تتصورا رب أسرة دخله الشهري 2000 ريال هذا إذا كان له دخل ثابت ولديه زوجة وبنتين أو ثلاث كيف يكون حاله في مثل هذه الحالات
والله ان بعضهم اكثر هما من اهل العرس فلا هو يستطيع أن يتجاهل طلبات أهل بيته حتى لا ينظر إليهم بعين فيها احتقار ولا هو يملك لذلك سدا

أنا هنا لا أدعو إلا إلغاء الحفلات واللاحتفالات فليس ذلك إلي ولا أنا أطلب من اهل العرس أن لا يفرحوا لا بل عليهم أن يرقصوا فرحا .

ولكن (كلا طرفي القصد مذموم)

ارجو ان نعيد التفكير والنظر في هذا الأمر وأن نحاول أن نجد من يحمل راية المبادرة وأن نعلق الجرس لعلنا نخرج من رق الماسبات.

لكم لك التقدير












توقيع : إبراهيم الأنصاري

من حقك أن يكون أنت لا غير
وأنا املك الحق نفسه.

عرض البوم صور إبراهيم الأنصاري   رد مع اقتباس تقرير بمشاركة سيئةتقرير بمشاركة سيئة
قديم 16-07-2009, 02:24 PM   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: عضو فـعّـال ::
الرتبة:

البيانات
التسجيل: 1 / 8 / 2007
العضوية: 320
المشاركات: 162 [+]
بمعدل : 0.04 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 11
نقاط التقييم: 10
إنغونا is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
إنغونا غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : إبراهيم الأنصاري المنتدى : روائــع الموضـوعـات
افتراضي موضوع كثر النقاش عبر المجالس الخاصة بدون جدوى

صدقت أخي الكاتب المبدع إبراهيم الأنصاري فقد كثر الكلام حول هذا الأمر وخطورته على المدى القريب والبعيد وبحت أصوات المنادين بوضع حد له ولكن بدون جدوى ؟ و الأمر في نظري ليس بالهين لأننا ببساطة متناهية تنازلنا عن القوامة للنساء وصرن هن من يقود دفة المناسبات ولا يعقل أن تكون فلانة أحسن منا ...! وعلى هذا المنطق تسير القافلة والله أعلم بمصيرها ..إلا أنني أضم صوتي لكل صوت متعقل لوضع حد لهذا الأمر الذي بدأناه من حيث توقف الآخرون الأكثر والأقدر فلم تعد مثل هذه المظاهر سوى دليل التخلف وقلة الوعي لأن أصحاب الأموال باتوا يدركون وسائل أجدى وأنفع في استثمارها في غير السمعة الزائفة والمصطنعة ..والحل أبسط مما يتصور يحتاج إلى تعاقد داخلي أخلاقي بحيث يعلق أحدهم الجرس بأن يفرح بالزواج بشكل مناسب لظروفه وقدراته بألا يعزم غير أهل حيه فقط أو أقارب الزوجين الأقربين فقط وأن يكون ذلك في بيته أو منزل أحد أقاربه وألا يزيد على ذبيحة واحدة ثم يتعاقد جميع مناصري الفكرة على الذب عن عرضه وتشجيعه وحث الناس على الاقتداء به ..وشيئا فشيئا ستتلاشى فكرة الإسراف والتزين بما لم يعط..وهناك نموذج رائع مطبق عند فئة منا أنار الله بصيرتهم وجعل لهم نورا يبصرون به حقيقة الواقع في أحد الأقاليم فلماذا لا يشجع وينادى بالاقتداء به؟
وقد وضعت يدك على الجرح يا أستاذنا إبراهيم الأنصاري ودمت موفقا ولك مني أجمل تحية












توقيع : إنغونا

إذا أردت أن تكون سعيدا دائما فأسعد الآخرين

عرض البوم صور إنغونا   رد مع اقتباس تقرير بمشاركة سيئةتقرير بمشاركة سيئة
قديم 16-07-2009, 03:04 PM   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
::مراقبة منتديات::
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية فاطمة الأنصاري

البيانات
التسجيل: 4 / 12 / 2008
العضوية: 2058
المشاركات: 3,113 [+]
بمعدل : 0.95 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 12
نقاط التقييم: 20
فاطمة الأنصاري is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
فاطمة الأنصاري غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : إبراهيم الأنصاري المنتدى : روائــع الموضـوعـات
افتراضي

ليتها تتلاشى هذه الظاهرة
ولكنها في ازدياد بشكل كبير
حيث أن الكثير من الناس
يطرون لتغيير أثاث المنزل لمجرد مناسبة ما
في الحين أن فيما سبق يسرفون فقط في هذه المناسبات
أما الآن تشمل هذه المناسبات تغيير الأثاث وهدم جزء من البيت
لغرض صيانته من أجل المناسبة مبريرين ذلك بأنهم أصحاب المناسبة
ولا يعقل أن يبقى بيتهم على نهجه الأول أو أن يكونوا أدنى من غيرهم

أخي الموقر
إبراهيم الأنصاري
جزيت خيراً
والله يصلح الحال












توقيع : فاطمة الأنصاري

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور فاطمة الأنصاري   رد مع اقتباس تقرير بمشاركة سيئةتقرير بمشاركة سيئة
قديم 16-07-2009, 04:19 PM   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: عضو محـتـرف ::
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حامل المسك

البيانات
التسجيل: 24 / 12 / 2008
العضوية: 2112
المشاركات: 1,669 [+]
بمعدل : 0.51 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 10
حامل المسك is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حامل المسك غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : إبراهيم الأنصاري المنتدى : روائــع الموضـوعـات
افتراضي

اقتباس:
يدور في ذهني منذ وقت ليس بالقريب الموضوع الذي أضعه بين ايديكم والذي علمت من خلال النقاشات الودية والمجالس الخاصة أنه أصبح هاجس ا لكثير منا وأن الأمر لم يعد يقتصر على أحددون غيره واعتقدت وأرجو ان أكون مصيبا أننا يجب ان نناقشه عسى أن يكون من بيننا منيوفقه الله لرأي سديد يكون حلا وسطا في هذا الأمر والموضوع هو المناسبات
شكرا لك أخي الكريم على إثراء مثل هذا الموضوع المهم والنجدير بالمناقشة الهادفة وإجاد الحلول المناسبة وتطبيقها على أرض الواقع .
اقتباس:
أيها الإخوة والأخوات لمفترض أنني أعني بالمناسبات هنا المناسبات العامةمثل (لأعراس) ولكن الأمر قد اتسع على الرقع حتى اثقل الكواهل وإن كانت الأعراسوستظل حجر الزاوية في الموضوع
نحن قو م نحب التقليد لكننا لا نحسنه تماما فكانت بدايات تقليدنا بالأعراس فلان أعرس في الإستراحة الفلانية . ثم بدأت الأمور تتطور قليلا قليلا إلى أن أدرجت فيها العقائق وغيرها من الأمور التي نصرف عليها بدون جدوى .

اقتباس:
أصبح صاحب العرس يحمل هما قدضيع عليه الفرح فهو مضطر لطرق كل الأبواب وسكب ماء وجهه عند هذا وذاك حتى يستطيعالوصول إلى الحد الأدنى (كمن يجمع الدية لفك رقبة) يغرق نفسه في الديون دون أن يسحبللغد حسابا كل ذلك من أجل بضع ساعات وخاصة أنه قد قل المساعد واختفى التكافل ونسيتكثير من العادات في مثل هذه الظروف وعلى مثل عريس هذه الأيام يصدق المثل القائل (لاوجع إلا وجع الضرس ولا هم إلا هم العرس)
ربما يعتقد البعض أنك بما سبق تنكر على من يستطيع أن يقوم بتكاليف الزواج المطخطخ أسميه أقول .. ربما يعتد أنك تنكر عليه القيام بذلك بينما الأمرليس كذلك لكن ما هو ذنب من لا يملك تكاليف " اليخت " والطبخ في مطابخ الترف لماذا يعاب عليه أن يعزم ما يستطيع من الناس في بيت أهله . ويطعمهم ما تيسر بد ون تكلف .. لما ذا يلجأهم العرف القاسي إلى سكب ماء الوجه كما ذكرت . لما ذا يجعلهم يحملون ديونا ربما زوج أحدهم ابنته الأولي والثانية ولم ينته من سداد مهر أمها وتكاليف زواجها .

لما ذا يلزم اللجؤء إلى جها ت الخير وتقديم المعاريض وطلب المعونات وكأنها دية كما ذكرت . إننا لنعرف أنا سا تزوجوا منذ عشرسنين ولا زالوا يحملون الديون جراء ذلك .
من هو المسؤول عن ذلك . وما هي الفائدة التي تنال من ورائه . وأين هو دور الأصوات التي تتعالي في كتابة الأنساب لتكتب عن معاناة الشباب الذين ربما لجأ أحدهم إلى الفاحشة عجزا عن الزواج لا لعدم وجود الزوجة بل لما صنعناه ووضعنا ه من عراقيل أمامه . أين هو دور نا في بيوتنا لإزالة تلك العراقيل أما مهم .
اقتباس:
الشق الثاني هو المدعويين وهنا سأكتفي بأن تتصورا رب أسرة دخله الشهري 2000 ريال هذا إذا كان له دخل ثابتولديه زوجة وبنتين أو ثلاث كيف يكون حاله في مثل هذه الحالات
والله ان بعضهماكثر هما من اهل العرس فلا هو يستطيع أن يتجاهل طلبات أهل بيته حتى لا ينظر إليهمبعين فيها احتقار ولا هو يملك لذلك سدا

هذا حال من دخله 2000ريال ريال فما هو الحال لمن دخله 500ريال
ثم ماهو الحال لمن لا يلملك دخلا أصلا . أليس في مجتمعنا الذي نحكي عنه أنا سا لا يجدون دخلا ثابتا لظروف تختلف من آخر لآخر وقد تتفق في أغلب الأحوال . هل مثل أولئك لاحق لهم ولا لأولادهم في الزواج ، وما هو الواجب الذي يدفعون من أجله تلك التكاليف و المشاق .
اقتباس:
أنا هنا لا أدعو إلى ا إلغاء الحفلات واللاحتفالات فليس ذلك إلي ولا أنا أطلب من اهل العرس أن لا يفرحوا لا بل عليهم أنيرقصوا فرحا
ولكن (كلا طرفي القصد مذموم)

وأنا أضم صوتي إلى صوتك .
نعم لا نطالب بإلغاء الحفلات ولكن لا تجعلوها عبادة منزلة من الله عزوجل . يفسف من يتركها ويشنع فعله . ويوصف بالبخل ويحتقر عند العامة والخاصة . أنا استغرب ممن ينكر على شاب أعرفه وتعرفه تزوج من دون استراحة استغرب ممن أنكر عليه ووصفه بسرقة عروسه بل ممن وصف عرسه بأنه مأتم وهذا كلام سمعته شخصيا .
كيف يعاب على ذلك ولا يعاب على من يذهب ليتسول ما يقيم به العرس لأجل إرضاء الآخرين . أو من ينف الآلاف على العرس لكن أباه أو أخاه أو ابن عمه مسجونا أو مطلوبا في دين ولا يمد له العون .
ما هذه المعايير المعكوسة . يا أخي أنت تملك إجار استراحة وغيرها إفعل ولا حرج . أنا في المقابل لا أملك إلا سعر شاة واحدة لما ذا يكون الحرج في أن أذبحها وأطبخها في بيت أهلي وينتهي الأمر .
فلان من الناس يستطيع شراء فساتين العرس لبناته ليلة العرس يفعل و لا حرج . وأنا لا أستطيع لما ذا بناتي سيوقعنني في الديون من أجل ذلك .
اقتباس:
أرجو ان نعيد التفكيروالنظر في هذا الأمر وأن نحاول أن نجد من يحمل راية المبادرة وأن نعلق الجرس لعلنانخرج من رق الماسبات


أنا في السطور الماضية لا أدعوا إلى إلغاء الحفلات لكننها حقيقة وينبغي أن تقال
إن الأعراس التي نراها وعشناها منذ زمن لا تتناسب مع أخلاق وعادات الأنصار التي التاريخ من بعثة نبي الرحمة إلى يومنا هذا . كما أنها لا تتناسب مع حالنا ووضعنا المعيشي الذي ينادي المصلحون وألوا الفطنة بإصلاحه .كما أنها تسبب عجز الكثير من شبابنا عن نفقات الزواج فيجرهم ذلك إما إلى......... وإما إلى .......... وكلا الأمرين مر, فينبغي أن نراعي جراح بعضنا ونكباتهم التي تجاهلنا منها الكثير بينما ننفق تلك الآلاف طلبا لمديح زائف .
والحل في نظري هو إلغائها في القصور والإستراحات لأن لا تكون عادة فتصير عبادة , ذلك أنها إذا تركت فلن نسلم من السلبيات التي فيها بحال من الأحوال,
هذا والله أعلم ولكم مني جزيل الشكر والعرفان .












توقيع : حامل المسك

وما شرف أن يمـدح المرء نفسـه *** ولكـــن أعمالا تذم وتمـدح
وما كل حين يصدق المرء ظنــه *** ولا كل أصحاب التجارة يربـح
ولا كل من ترجو لغيبك حافظـا *** ولا كل من ضم الوديعة يصلـح
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


التعديل الأخير تم بواسطة حامل المسك ; 16-07-2009 الساعة 04:28 PM
عرض البوم صور حامل المسك   رد مع اقتباس تقرير بمشاركة سيئةتقرير بمشاركة سيئة
قديم 16-07-2009, 04:43 PM   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرفة قسم الشئون المنزليـة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ملاك الصمت

البيانات
التسجيل: 6 / 7 / 2009
العضوية: 2823
المشاركات: 2,247 [+]
بمعدل : 0.73 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 11
نقاط التقييم: 14
ملاك الصمت is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ملاك الصمت غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : إبراهيم الأنصاري المنتدى : روائــع الموضـوعـات
افتراضي

مشكور
أخي الكريم
الله يعطيك العافية
لك مني أجمل تحية












توقيع : ملاك الصمت

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور ملاك الصمت   رد مع اقتباس تقرير بمشاركة سيئةتقرير بمشاركة سيئة
قديم 18-07-2009, 11:07 AM   المشاركة رقم: 6 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
::المتابعة والتطوير::
:: كاتب وناقد ::
الرتبة:

البيانات
التسجيل: 17 / 4 / 2007
العضوية: 83
المشاركات: 368 [+]
بمعدل : 0.10 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 11
نقاط التقييم: 10
إبراهيم الأنصاري is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
إبراهيم الأنصاري غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : إبراهيم الأنصاري المنتدى : روائــع الموضـوعـات
افتراضي رد

أشكر لك الأخوة والأخوات الذين زاروا الموضوع وأخص بالشكر من شارك في وضع بصمته ورأيه في الموضوع (الاخ إنغونا والأخت فاطمة الأنصاري والأخ حامل المسك والأخت ملاك الصمت) أثني على كلامك وتأكيدكم على أهمية الموضوع وضرورة مناقشته للوصول إلى شيء ما

كما لا يفوتني أن أشكر كل من تفاعل مع الموضوع خارج المنتدى فالهدف واحد (وفي المثل المشهور جميع الطرق تؤدي إلى روما)

وسوف أنقل الحوار بعد حين إلى طلب اقتراحاتكم بشأن هذه المعضلة وأفضل الطرق لحلها أو الحد منها ومحاصرتها

أكرر الشكر












توقيع : إبراهيم الأنصاري

من حقك أن يكون أنت لا غير
وأنا املك الحق نفسه.

عرض البوم صور إبراهيم الأنصاري   رد مع اقتباس تقرير بمشاركة سيئةتقرير بمشاركة سيئة
قديم 18-07-2009, 01:04 PM   المشاركة رقم: 7 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: عضو ::
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية كريم السجايا

البيانات
التسجيل: 18 / 7 / 2009
العضوية: 2870
المشاركات: 1 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 10
كريم السجايا is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
كريم السجايا غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : إبراهيم الأنصاري المنتدى : روائــع الموضـوعـات
افتراضي كفيت ووفيت

موضوع أكثر من رائع ، وهو من أهم الظواهر الدخيلة على مجتمعنا خاصة ... كما أحب أن أشكر لك تغطيتك الوافية لجوانب الموضوع والجوهرية منها .

كما أرجوا من الأخوة الكرام العمل على رأب الصدع وسرعة البدء في معالجة مثل هذه المواضيع ، فضلاً عن الطرح والمناقشة ..

كما أكرر شكري لك أخي إبراهيم ... ويعطيك ألف عافية ... كفيت ووفيت .

تحياتي












توقيع : كريم السجايا

If the person you are talking to doesnt appear to be listening, be patient. It may simply be that he has a small piece of fluff in his ear .

عرض البوم صور كريم السجايا   رد مع اقتباس تقرير بمشاركة سيئةتقرير بمشاركة سيئة
قديم 18-07-2009, 09:39 PM   المشاركة رقم: 8 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: عضو فـعّـال ::
الرتبة:

البيانات
التسجيل: 16 / 8 / 2007
العضوية: 358
المشاركات: 225 [+]
بمعدل : 0.06 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 11
نقاط التقييم: 10
أبو فارس is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أبو فارس غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : إبراهيم الأنصاري المنتدى : روائــع الموضـوعـات
افتراضي

لا يسعني في هذه العجالة إلا أن أسجل حضوري معبراً عن شكري وتقديري للموضوع مشيداً بكاتبه.. والعجيب أني أثرت الموضوع نفسه حتى أنه التقى معه في كثير من الإشارات.. ولكن ربما بشكل أوسع.. ولم أكن أعلم بوجود هذا وإلا فهذا يكفي في المقصود من وجه.
وأعدك أخي بالعودة قريباً.. لأسطر ما بجعبتي.. تحياتي.












عرض البوم صور أبو فارس   رد مع اقتباس تقرير بمشاركة سيئةتقرير بمشاركة سيئة
قديم 18-07-2009, 11:45 PM   المشاركة رقم: 9 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: عضو فـعّـال ::
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية امير الابداع

البيانات
التسجيل: 16 / 8 / 2007
العضوية: 355
المشاركات: 624 [+]
بمعدل : 0.17 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 11
نقاط التقييم: 14
امير الابداع is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
امير الابداع غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : إبراهيم الأنصاري المنتدى : روائــع الموضـوعـات
افتراضي

موضوع رائع ومميز في الطرح احسنت












توقيع : امير الابداع

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور امير الابداع   رد مع اقتباس تقرير بمشاركة سيئةتقرير بمشاركة سيئة
قديم 19-07-2009, 06:08 PM   المشاركة رقم: 10 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
::المتابعة والتطوير::
" كاتب وباحث "
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبوحاتم الأنصاري

البيانات
التسجيل: 21 / 4 / 2007
العضوية: 94
المشاركات: 761 [+]
بمعدل : 0.20 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 11
نقاط التقييم: 10
أبوحاتم الأنصاري is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أبوحاتم الأنصاري غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : إبراهيم الأنصاري المنتدى : روائــع الموضـوعـات
افتراضي

مرحبا بالكاتب المتألق.. زدنا مما لديك ولا تكثر الغياب علينا..

موضوع مهم.. وجديرة بالمناقشة والطرح..

أولا: هناك شبه إجماع على ضرورة إيجاد حل وسط لهذه القضية.. فهي: مذمومة شرعا؛ لما فيها من

التكاليف وغير ذلك من المحاذير.. وعرفا؛ بدليل الاتفاق على ذمها حتى ممن لم يكتب هنا..

ثانيا: المرحلة الأولى لهذه المعضلة "في ظني" تجاوزناها وهي تتمثل: في الاقتناع بضرورة تغييرها،

وحسن تشخيصها.. يبقى وضع الحلول والمقترحات في تجاوزها.. وهذا هو المهم..

ثالثا: الحلول المقترحة لها شقين:

1- النماذج العملية..

وهي أهم.. وأقوى في التأثير..

هناك نماذج عملية لكنها قليلة والأضواء غير مسلطة عليها.. ففقدت التأثير..

فمن يعلق الجرس من جديد؟!

2- مقترحات عامة تفتقر للتطبيق..

مثل:

- إقامة فرح في البيت - إن أمكن ذلك - وأعرف من فعل ذلك، وتخلص من وجع الرأس..

- اختيار حوش مثلا، أو سطح منزل، وكثير من الأعراس قديما كانت بهذا الشكل.

- البحث عن استراحة مناسبة في القيمة في حالة الضرورة..

- المشاركة في الزواج.. بإقامة حفلين.. أو ثلاث.. أو أربع في يوم واحد..

- التقليل من المعازيم.. أقرباء الزوجين فقط.. مع أهم الأصحاب..

- تعاون أبناء القبيلة.. وغيرهم كالأصدقاء.. وأهل الزوجة..

========

أنبه على أمرين:

الأول: الاهتمام بالعوائل في مناسبات الزواج.. واعتبار رأيهن ما أمكن.. والتلطف في رده بإقناع إن تطلب الأمر..

لأن العنصر الأهم في الزواج: النساء.. فحضورهن في غاية الأهمية للعروس.. ثم إن الضرب بالدف للنساء..

فإيجاد المكان المناسب لهم "في نظري" يحل لنا نصف المشكلة.. فالرجال لو ذهبوا للبراري؛ لكان ذلك حلا..

الثاني: الاهتمام بالعروس بشكل خاص.. فهذه هي الليلة الكبرى في حياتها.. وكل فتاة تحلم بها.. وقد يكون

في ذهن الفتاة نمط معيّن للفرح.. كـ"الزفة" و"إلقاء الورد" وغير ذلك من التقاليد والأعراف..

الشاهد: هو أن على الأبوين مراعاة شعور الزوجين فهذه الليلة ليلتهما "ليلة العمر" كما يقال..

أقول ذلك: لأن هناك من يستبد برأيه ويفعل ما يحلو له دون النظر لغيره.. أو حتى محاولة إقناعه..


هذا والله أعلم..












توقيع : أبوحاتم الأنصاري


الأسلم لك:
أن تستصحب الشك في كثير مما تقرأ وتسمع حتى ترى الدليل ظاهرا..
وأن لا تهب عقلك رخيصا لأحد مهما بلغ من العلم.

عرض البوم صور أبوحاتم الأنصاري   رد مع اقتباس تقرير بمشاركة سيئةتقرير بمشاركة سيئة
 
   
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:50 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
- : Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 TranZ By Almuhajir
This Site Under control | Open Eyes Product